احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

الفرق بين النظام التعليمي وال education system

الفرق بين النظام التعليمي وال education system

(1)

في تلك المدرسة التي كانت صالة افراح نشَأتُ , ونشأتْ معي كل طموحاتي واحلامي الكبيره التي كانت تتجاوز المكان والزمان , لكنني لم ادرك حينها اننا بعيدين كل البعد عن حركة الزمان فكان الزمان بعيدا وكنا منفصلين عنه , لم نكن نجيد النظر الاعلى بعد امتار اماننا وكنا نعاني من قِصر نظر مزمن وغشاوة تغطي العيون والقلوب تنذرنا بمسقبل بائس , جدران مشققه ولون ازرق يدفع للكائبه ورغم كل هذا استطعننا الخروج من هذه الشقوق ولكن باكثر الخسائر .
العدو من امامنا والمقابر من خلفنا , الجهل عدونا الوحيد والمقابر ننظفها في اوقات الفراغ كنشاط لامهجي نقوم به بسعادة لنخرج قليل عن روتيين يومنا القاتل نزينها ونضع لمساتنا الفنيه ونجلس عليها وبعضنا كان يمارس الجنس المحرم هناك ليتلاشى الحاجز بيننا وبين الموت ويفقد قدسيته وهيبتة التي صنعها في مر الزمان , البعض كان يناجي الموتى والبعض الاخر كان يختار ميتا ليجعل منه نديم له في كأس ينسبه نفسه وعالمه .
استاذ اللغة الانجليزية يحمل عصاَ تكاد تكون اطول منا مجتميعن يعلمنا الاحرف لننسها بعد وهله من قلة التركيز وشدة الخوف , واخر يعلمنا كيف نصنع المجدرة على الطريقه الانجليزية لدرجة انني لم ادرك ان هناك قواعد لهذه اللغة الا عندما انقلت الى الثانوية .
مكتبهٌ لاضاعة الوقت نقضي جل نهارنا فيها نسجل ونرقم ونصنف دون ان نقرأ اي من الكتب التي صنفنها , وطالب يحب التعبير والكتابه لم ينتبه عليه استاذه في يوم الا عندما قرر ان يشتمه في حدا موضوعاته فكافئة بخمسة علامات كانت تساوي ما تساوي في تلك الايام .
عندما يتحدث البعض عن النظام التعليمي عليه ان يعرف ان هناك خمسين طالب في قاعه صغيره ويجلس كل ثلاثة على مقعد لا يتسع الا لطالبيين ويكادون يختنقون من شدة الزحام .
وعلية ان يعرف ايضا ان هناك من دخل هذا النظام وخرج منه دون يعرف الكتابة او القراءة حتى, وانه تعرض لقدر من الضرب والاهانه تصنع منه انسان لا شيء من الانسانية فيه سوى الصمت .
وعليه ان يدرك قيمة ان يشرب من مشرب ماء لا يصلح للحيوان , يشرب ماء كامل الدسم والطحالب ليتشكل عنده جهاز مناعة قادر على الصمود امام الامراض .

هذا هو الفرق المقتضب بين ما يسمى ال education system وبين النظام التعليمي فالذي يكتب موضوع تعبير في الصف الرابع باللغه الانجليزية هو بالف خير بالنسبة لنا ولما عانينا من هذا النظام التعليمي القائم على التلقين وعلى اخراج اسوء ما فينا بدل من وضعنا على بداية الطريق الصحيح.

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق